محمد علي الطاهر
 

وثـائـق ومراسلات وصــور

>

الـيمـن

>

وثيـقة

وثـيـقـة ١ / ٤
1938 - Arab Women and the Palestine Question PDFإقـرأ الـوثـيـقـة

كتاب مصور من ٢٨٦ صفحة حول "المؤتمر النسائي الشرقي" المنعقد بدار جمعية الإتحاد النسائي المصري بالقاهـرة من ١٥ إلى 1٨ اكتوبر (تشرين الأول) ١٩٣٨ تحت شعار "المرأة العربية وقضية فلسطين".

وقد رصد ريع كل نسخة من التقرير البالغ جنيه مصري واحد من جنيهات ذلك الزمان ، أي ما يعادل مائة جنيه بعملة اليوم ، رصد لصالح منكوبي فلسطين . وقد طبعت منه ٢٠٠ نسخة مرقمة وبتوقيع رئيسته رائدة حركة تحرير المرأة في مصـرالسيدة هـدى هانم شـعراوي . وقد قدم للكتاب علي ماهر باشا رئيس الديوان الملكي المصرى نيابة عن الملك فاروق ، كما قدم له الإمام يحي حميد الدين ، إمام اليمن ، وسكرتير الملك غازي الأول ملك العراق ، ووزير المملكة العربية السعودية المفوض في مصر الشيخ فوزان السابق نيابة عن حكومة بلاده.

هذا وقد تضمنت صفحة ٢ من الكتاب التقدمة التالية بخط يد السيدة هدى هانم شعراوي نستنسخها فيما يلي حيث أنها أصبحت غير مقروئة بوضوح بفعل الزمن لأنها كتبت بالحبر الأخضر. علما بأن التقدمة موجهة للأمير شكيب أرسلان . ومن المرجح أنها قد سلمت الكتاب لأبا الحسن لإيصاله للأمير ، فإما أنه لم يتمكن من القيام بذلك أو أن الأمير ترك الكتاب معه لسبب ما :

"إلى حضرة صاحب السمو الأمير شكيب أرسلان أهدي صفحة من جهاد المرأة العربية في خدمة القضية العربية وإنقاذ العروبة من نير الإستعباد . مع خالص التقدير والإحترام .
التوقيع: هدى شـعراوي"

وننشر هنا بعضا من صفحات هذا الكتاب التاريخي الرئيسية بدءا بصورة غلافه.
وثـيـقـة ١ / ٤
 
Eltaher.org ٢٠٢٤ © | اتصل بنا